fbpx

إختفاء الرئيس السوداني السابق وأنباء عن فراره مع معاونيه من السجن..

مرصد مينا

أفادت تقارير إعلامية بأن الرئيس السوداني السابق عمر حسن البشير فر مع معاونيه من المستشفى العسكري في مدينة أم درمان بعد أسبوعين من اندلاع المعارك بين قوات الجيش السوداني ووحدات الدعم السريع.

التقارير أشارت إلى وفدا من المحكمة الجنائية الدولية التقى وزيرة العدل السودانية المفوضة هويدا عوض الكريم لكنهم لم يتمكن من التوصل إلى أي معلومات مفيدة عن مكان البشير والآخرين المطلوبين.

صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت عن مصادر مقربة من مراكز القرار في “الحركة الإسلامية” السودانية تأكيدها أن البشير تم تهريبه من مستشفى “السلاح الطبي” في أم درمان، إلى مكان آمن في شمال السودان، مشيرة إلى أن عملية تهريب البشير مع وزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، نفذت دون مشاركة كبيرة من الجيش، الذي اقتصرت مهمته على توفير تأمين محدود للعملية، وفق كلامه.

كما رجحت المصادر أن يكون الرجلان قد نقلا مباشرة إلى مدينة بربر في شمال البلاد، حيث تردد أن قادة الإسلاميين عقدوا اجتماعاً كبيراً سرياً في المدينة، ترأسه البشير، لافتة إلى أن العملية تمت قبل أكثر من شهر تقريباً، وليس عقب وصول قوات الجيش لمنطقة “السلاح الطبي” المحاصرة منذ عدة أشهر.

كذلك ذكر المصدر القريب من “الحركة الإسلامية” أن الحالة الصحية والبدنية للرئيس السابق عمر البشير ورفيقه عبد الرحيم محمد حسين، تدهورت بشكل كبير خلال أشهر الاحتجاز، مؤكدا أن تهريب الرجلين تم التخطيط له قبل أشهر، وتم تنفيذه بواسطة “قوات خاصة محترفة تابعة للجناح العسكري لتنظيم الإسلاميين”، منذ أسابيع قليلة من الآن.

أيضاً تحدث المصدر عن تنفيذ عملية إنزال جوي معقدة سبقت تهريب الرجلين، هدفت لإنقاذهما، بإيصال مستلزمات طبية وغذائية عاجلة لهما، إثر تدهورت حالتهما الصحية والمعيشية لدرجة الحاجة لملابس بديلة لتلك التي تهرأت على جسديهما، وهو الأمر الذي حفز على تسريع عملية التهريب، مرجحاً أن تكون العملية قد تمت بطائرة مسيّرة، لا سيما أن المروحيات ستكون هدفاً سهلاً لقوات الدعم السريع، إذا حاولت الاقتراب من المنطقة المحاصرة.

يشار إلى أن البشير حينما اندلعت الحرب في السودان العام الماضي، كان مع ثلاثة من كبار قادته وهم نائبه بكري حسن صالح، ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، وعضو نظام “الإنقاذ” اللواء أحمد الطيب الخنجر، يقبعون في مستشفى علياء العسكري، تحت سيطرة الجيش داخل “السلاح الطبي” في مدينة أم درمان. فيما كانت قوات “الدعم السريع” تفرض عليهم طوقاً محكماً من الحصار.

وبعد نحو أسبوعين من اندلاع الحرب، فر العشرات من قادة النظام المعزول المحتجزين من سجن كوبر المركزي، في منطقة الخرطوم بحري، كما اختفى أي ذكر للمجموعة الموجودة في المستشفى العسكري المحاصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى