fbpx

“اللاجئين السوريين”.. الاتحاد الاوروبي يقدم مساعدات للبنان بقيمة مليار دولار

مرصد مينا

أعلن الاتحاد الاوروبي عن مساعدات للبنان بقيمة مليار دولار دعما لاستقرار لبنان ومكافحة عمليات تهريب اللاجئين السوريين إلى أوروبا.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قالت خلال مؤتمر صحافي إثر لقائها والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي في بيروت اليوم الخميس: “أستطيع الإعلان عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو للبنان، ستكون متاحة بدءا من هذا العام حتى 2027” من أجل المساهمة في “الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي”.

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن المساعدات تهدف إلى تعزيز الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، مشيرة إلى أن “لبنان يحتاج إلى زخم اقتصادي إيجابي لإعطاء الفرص لأعماله ومواطنيه”.

وأكدت فون دير لاين ذكرت أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالحفاظ على “المسارات القانونية المفتوحة إلى أوروبا” وإعادة توطين اللاجئين إلى أراضي التكتل، لكنها أضافت في الوقت نفسه، أن الاتحاد الأوروبي يعتمد على “التعاون الجيد” من قبل السلطات اللبنانية لمنع “الهجرة غير النظامية ومكافحة تهريب المهاجرين” انطلاقا من لبنان.

يشار أن الرئيس القبرصي قال الشهر الماضي إنه طلب من رئيسة المفوضية الأوروبية التوسط لدى السلطات اللبنانية كي توقف قوارب اللاجئين السوريين المتوجهة إلى بلاده الواقعة شرق البحر المتوسط.

وكان ميقاتي أعلن أنه دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإعلان عن مناطق آمنة في سوريا لتسهيل عودة النازحين السوريين من لبنان إلى بلادهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى