fbpx

بوادر أزمة دبلوماسية بين أنقرة وباريس وتركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الأرمنية

مرصد مينا

بوادر أزمة دبلوماسية جديدة بين فرنسا وتركيا إثر توجيه الأخيرة تحذيرات لباريس على خلفية ما أسمته اعتداء أنصار حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” على مواطنين أتراك في مدينة مرسيليا الفرنسية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مقابلة مع قناة “إن تي في” التركية، اليوم الأربعاء: “وجهنا تحذيرات لفرنسا عقب اعتداء أنصار “بي كي كي” الإرهابي على مواطنين أتراك في مرسيليا”، فيما أعربت وزارة الدفاع التركية، في وقت سابق، عن استيائها من استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي لقياديين من حزب العمال الكردستاني، واعتبرت أن ذلك يقوض جهود محاربة الإرهاب برعاية “الناتو”.

بيان الدفاع التركية أشار إلى أن: “استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي قياديين من وحدات حماية الشعب يتعارض مع روح التحالف وحرب الناتو ضد الإرهاب”.

في سياق آخر أعلن وزير الخارجية التركي أوغلو، اليوم الأربعاء، أن تركيا أغلقت المجال الجوي أمام الطائرات الأرمنية، على خلفية افتتاح يريفان نصب “نيميسيس” التذكاري، الذي يرمز إلى منفذي اغتيالات قادة عسكريين وسياسيين في عهد الدولة العثمانية، معتبرا الخطوة “غير مقبولة”.

وأوضح تشاووش أوغلو، أن أنقرة ستسمح لطائرة رئيس البرلمان الأرمني، ألين سيمونيان، فقط بدخول الأجواء التركية، لحضور اجتماع الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي للبحر الأسود، يومي 4 و5 أيار/ مايو الجاري في أنقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى