fbpx
أخر الأخبار

خلاف تركي روسي بشأن خطة السلام الأوكرانية

مرصد مينا

أعلنت روسيا أنها لا تتفق مع موقف تركيا الداعم لخطة السلام الأوكرانية التي أعلن عنها وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن أنقرة تدعم خطة كييف المكونة من 10 نقاط لتسوية الوضع في أوكرانيا، مضيفا أن الجانب التركي يعمل على هذه الوثيقة.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت في إفادة صحفية: “نحن على دراية جيدة بتقييم تركيا لما يسمى بخطة زيلينسكي للسلام، ولا يمكننا الاتفاق معه، فمن غير المرجح أن يساهم دعم أنقرة لهذا المشروع لنظام كييف في البحث عن السبل الناجعة لتحقيق السلام في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بأن كييف ترغب في عقد “قمة سلام” في مقر الأمم المتحدة بنهاية فبراير مع الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش كوسيط محتمل. وذكر مكتب غوتيريش أنه مستعد للتوسط فقط بشرط موافقة جميع الأطراف المعنية، بما فيها روسيا.

من جهته شدد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أنه لا توجد حتى الآن أي “خطة سلام” لأوكرانيا، وأن الخطة التي لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم المتعلقة بأراضي روسيا ومناطقها الجديدة، لا يمكن أن تكون سلمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى