fbpx

روسيا تحدد ستة شروط لحل الأزمة الأوكرانية وظروف استخدام السلاح النووي

مرصد مينا

أعلنت روسيا عن ستة شروط لحل الأزمة الأوكرانية كما أوضحت الظروف التي يمكن فيها أن تستخدم سلاحها النووي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت فيه إن تسوية الأزمة في أوكرانيا سيكون بعودتها إلى ما وصفتها بوضعية الحياد، وتأكيد وضعها غير النووي.

وأضافت زاخاروفا وعلى أوكرانيا الاعتراف بالمناطق الجديدة وفق الحقائق الراهنة، وضمان كييف للحقوق الأساسية لمواطنيها والسكان الناطقين باللغة الروسية وممثلي الأقليات بما في ذلك منح اللغة الروسية وضعا رسميا، ووقف الأعمال القتالية، وعلى الدول الغربية وقف مد كييف بالأسلحة.

أما عن ظروف استخدام روسيا للسلاح النووي فقالت زاخاروفا إن استخدام السلاح النووي من قبل روسيا ممكن فقط لأغراض دفاعية.

من جهة أخرى وفي سياق تطورات الهجوم الأوكراني المضاد؛ قال قائد عسكري أوكراني كبير اليوم الخميس إن أوكرانيا استعادت السيطرة على أراض تجاوزت مساحتها 100 كيلومتر مربع في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وأكد المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية الجنرال أوليكسي هروموف، في إفادة صحفية بأنه في المراحل الأولى من الهجوم، الذي قالت أوكرانيا إنه بدأ الأسبوع الماضي، تم تحرير 7 تجمعات سكنية في دونيتسك بشرق البلاد وفي زاباروجيا بالجنوب. فيما لم تعترف روسيا، بالتقدم الأوكراني. ويقول كل جانب إن الطرف الآخر تكبد خسائر فادحة منذ بدء الهجوم المضاد، ونادرا ما تعلق موسكو أو كييف على خسائرهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى