fbpx

عواصف رميلة تضرب العراق.. مصرع 4 أشخاص واختناق العشرات

مرصد مينا- العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الجمعة، بسقوط 4 وفيات والمئات من حالات الاختناق، جراء العواصف الترابية التي اجتاحت محافظتي صلاح الدين وكركوك ليل أمس الخميس، والتي تسببت بانعدام تام للرؤية في أغلب مناطق المحافظتين.

وتشهد المحافظات العراقية موجات من العواصف الترابية، اجتاحت في اليومين الأخيرين محافظات الأنبار ونينوى، وأجزاء من محافظات إقليم كردستان، ومن ثم وصلت إلى صلاح الدين وكركوك، وسط توقعات بوصولها إلى العاصمة بغداد.

العواصف بلغت ذروتها، ليل أمس، في محافظة صلاح الدين، ما تسبب بتسجيل المئات من حالات الاختناق، نقلت إلى المستشفيات، فيما توفي لاحقاً 4 أشخاص قبل وصولهم إلى المستشفيات في ساعة متأخرة من الليل، بحسب ما أكدته مصادر طبية عراقية، في دائرة صحة محافظة صلاح الدين.

وأوضحت المصادر، أنّ الضحايا من أصحاب الأمراض التنفسية، بينهم رجلان من كبار السن توفيا نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين في الدم جراء العواصف الترابية التي تسببت بمشاكل مضاعفة في الرئتين.

وفي محافظة كركوك المجاورة لصلاح الدين، والتي تصاعدت حدة العواصف والغبار فيها ليلاً، أعلنت صحة المحافظة عن تسجيل 90 حالة اختناق إثر العاصفة الترابية.

مدير صحة كركوك “نبيل حمدي”، قال خلال تصريحات صحفية: “سجلنا حتى الآن 90 حالة اختناق إثر العاصفة الترابية”.

وكانت دائرة مرور كركوك، قد حذرت من جهتها سائقي المركبات من قيادة مركباتهم أثناء العاصفة الترابية التي تضرب المحافظة، مشددة على الالتزام بتعليمات الأمان في حال الاضطرار للقيادة.

وقالت المديرية، في بيان، “على سائقي المركبات أثناء القيادة في العواصف الترابية إحكام غلق النوافذ، تشغيل المصابيح الأمامية لزيادة وضوح الرؤية بين مركبة وأخرى، والسير بسرعات منخفضة، وعدم تجاوز السرعات المقررة”.

كما أكدت على أهمية “مضاعفة مسافة الأمان بين مركبة وأخرى، التركيز أثناء القيادة، عدم استخدام الهاتف بشكل نهائي، تجنب اجتياز المركبات أثناء القيادة”، مشددة على “استخدام الإشارات الجانبية في الوقت المناسب، أي قبل مسافة كافية، وتجنب السفر قدر الإمكان، والتأكد من سلامة ماسحات الزجاج ووجود مياه كافية لتنظيف الزجاج لتحسين رؤية الطريق”.

كذلك سجّلت المستشفيات في محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم كردستان إصابة العشرات بحالات اختناق، الأمر الذي دفع بصحة الإقليم إلى دعوة المواطنين لـ”تجنب الخروج من المنازل، وارتداء الكمامات وخاصة المصابين بالربو وحساسية الجهاز التنفسي وأمراض القلب”، فيما تم تعطيل حركة الملاحة الجوية في مطاري المحافظتين.

يذكر أن محافظة نينوى، كانت قد عطّلت الدوام الرسمي يوم أمس الخميس، بسبب تعرضها لعاصفة ترابية “غير مسبوقة”، تسببت بانعدام الرؤية في أغلب مناطق المحافظة.

وشهد العراق خلال الشهر الماضي موجات غبار متكررة أدت إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات بحالات اختناق، وقد تنبأت الهيئة العامة للتنبؤ والرصد الزلزالي بتعرض البلاد لمزيد من العواصف الترابية خلال الشهرين المقبلين.

ويعزو مختصون سلسلة العواصف الترابية في العراق في السنوات الأخيرة إلى اتساع ظاهرة التصحر وانحسار الغطاء النباتي، والتجريف الجائر للبساتين والقرى المحيطة بالمدن لغرض إنشاء مشاريع سكنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى