fbpx
أخر الأخبار

“كارثة المياه”.. انخفاض منسوب نهري دجلة والفرات في العراق

مرصد مينا – العراق

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية اليوم الأحد، انخفاض منسوب نهري دجلة والفرات إلى أكثر من 50%، وذلك في تدهور خطير يهدد العراق بالجفاف وسط تجاهل تركي إيراني للكارثة

المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، “علي راضي” قال في بيان له: إن “العراق يعيش خلال العام الحالي موسم شحيحاً بالمياه مما انعكس على تسجيل انخفاض على مستوى المياه بمعدلات كبيرة في سدود دوكان ودربندخان وسيروان”.

وهددت وزارة الموارد المائية في الشهر الماضي، بتدويل قضية المياه جراء التجاوزات الحاصلة من قبل دول المنبع (تركيا وإيران)، بقطع روافد الأنهار وبناء السدود العملاقة.

إلى جانب ذلك، أكد المسؤول العراقي أن “الشحة المائية انعكست بشكل واضح على تراجع نسب المياه في نهري دجلة والفرات بمستويات تتجاوز الـ50%”، عازياً السبب إلى إنشاء السدود وخزانات مياه، ومشاريع الري”، لافتاً إلى أنه من الضروري عقد لقاءات مع إيران لغرض تحديد الإطلاقات المائية وتقاسم الضرر الناتج عن الشح المائي الذي تمر به عموم المنطقة.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، بأن “التهيئة لعقد اجتماع ثلاثي مشترك بشأن موضوع تقاسم الضرر في فترة الشح المائي”، مشيراً إلى إنه “سيتم عقد اجتماعات عديدة مع الجانبين التركي والسوري، بشأن حصة العراق والإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات، وسيزور وفدا عراقيا تركيا مطلع شهر سبتمبر المقبل، لبحث موضوع الحصة المائية للبلدين”.

يذكر أن العراق يواجه منذ أعوام، أزمة مائية موسمية انعكست على اتساع نسب التصحر وتقلص المساحات الزراعية في عموم مناطق البلاد.

وكان وزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” اتهم في بداية الشهر الحالي، إيران بقطع مياه نهري “سيروان” و”الكارون” عن البلاد، الأمر الذي تسبب بشح المياه في محافظة ديالى فضلا عن تأثيرها على نوعية المياه في شط العرب جنوب البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى