fbpx
أخر الأخبار

للضغط على “قسد”.. القوات الروسية تبدأ الانسحاب من قواعد في الشمال السوري

مرصد مينا – سوريا

بدأت القوات الروسية، بالانسحاب من قاعدتي عين عيسى بريف الرقة، والمباقر بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا، وذلك للضغط على قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

مصاد محلية أكدت، أن “القوات الروسية انسحبت قرابة 30 كيلو مترًا عن قاعدتها في منطقة عين عيسى شمال الرقة”. لافتة إلى “القوات المنسحبة تمركزت في منطقة تل السمن التي تبعد قرابة عشرين كيلو مترًا عن مركز البلدة التي انسحبت منها”.

وكانت الأيام الأخيرة شهدت خلافات بين الجانب الروسي وقوات قسد، بشأن بلدة عين عيسى ومحيطها، اذ وصلت الاجتماعات والمشاورات إلى طريق مسدود.

بدورها، بدأت “قسد” بدفع تعزيزات عسكرية جديدة إلى المنطقة واستنفرت قواتها مخافة دخول القوات التركية وفصائل الجيش الوطني إليها.

وأكدت مصادر حقوقية أن “انسحاب القوات الروسية من قاعدتي عين عيسى بريف الرقة، والمباقر بريف الحسكة، جاء للضغط على قسد بعد رفضها مطالب القوات الروسية وقوات النظام التي تتمثل في تسليم قرى معلق وجهبل والصيدا والمشيرفة ومخيم عين عيسى قرب طريق «m4» بريف عين عيسى للقوات التركية”.

كما طالبت القوات الروسية بتسليم القمح المخزن في صوامع الشركراك لقوات النظام، حيث يخزن آلاف الأطنان من محصولي القمح والشعير. إضافة إلى تسليم عدة قرى في ريف عين عيسى لقوات النظام وانسحاب “قس”د منها.

وشهدت منطقة عين عيسى توترات عسكرية كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد حشد الجيش الوطني السوري والقوات التركية قواتهما للاستيلاء على المنطقة وطرد “قسد”، إلا أن دخول روسيا على خط المشكلة حال دون حدوث تلك المعركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى