fbpx

مصرع “مسؤول ملف سوريا” في كتائب حزب الله العراقي ومدير مخابراته

مرصد مينا

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، استهدافها القيادي في ميليشيات كتائب حزب الله العراقي وسام محمد صابر المعروف بـ (ابو باقر الساعدي)، في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد، مشيرة الى انه مسؤول عن الهجمات التي تستهدف قواتها في المنطقة.

وقالت القيادة في بيان، “في الساعة 9:30 مساءً في 7 فبراير، شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) ضربة من جانب واحد في العراق ردًا على الهجمات على أفراد الخدمة الأمريكية، مما أسفر عن مقتل قائد كتائب حزب الله المسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة. ولا توجد مؤشرات على وقوع أضرار جانبية أو خسائر في صفوف المدنيين في هذا الوقت”.

من جهته حذر يحيى رسول عبد الله الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي من انزلاق العراق في دائرة الصراع القائمة بالمنطقة جراء تكرار الهجمات الأمريكية وآخرها اغتيال أحد قادة كتائب حزب الله ومرافقيه بضربة جوية أمس في العاصمة بغداد.

وقال في بيان اليوم الخميس، إن “القوات الأمريكية تُكرر، وبصورة غير مسؤولة، ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي، إذ أقدمت على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد. بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين و للقوانين الدولية”.

بدوره قال قيس الخزعلي متزعم ميليشيات العصائب إن “الاستنكارات والادانات لم تعد كافية”، داعيا إلى ضرورة “أن يبدأ العراق بالشروع في تنفيذ إجراءات عملية، لتعزيز قدراته الدفاعية الذاتية ضد أي اعتداء خارجي”.

يشار أن الساعدي كان مسؤولا عن “ملف سوريا العسكري” في ميليشيات الكتائب بحسب وكالة فرانس برس، مشير إلى أن أبو تحسين الحميداوي وهو آمر لواء في الحشد الشعبي قتل في الاستهداف مع شخصين آخرين كانا في ذات السيارة المستهدفة، كما تأكد مقتل أركان العلياوي مدير استخبارات الكتائب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى