fbpx

“نحتاج الدعم”.. البرهان يتحدث عن علاقات طبيعية بين الخرطوم وواشنطن

مرصد مينا – السودان

شدد رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق، “عبد الفتاح البرهان”، سعي بلاده لتحسين العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، خلال الفترة الانتقالية، التي تعيشها السودان منذ إسقاط نظام “عمر البشير”.

وأشار “البرهان” إلى أن الحكومة السودانية تأمل في بناء علاقات طبيعة مع واشنطن، معتبراً أن تلك العلاقات ستساهم إلى حد كبير في تحقيق المصالح المشتركة للجانبين، بعد فترة توتر استمرت لعقودٍ بينهما.

كما أوضح “البرهان” أن الجانب السوداني ينتظر تقديم المزيد من الدعم الدولي لإنجاح فترة الانتقال الديمقراطي وتجاوزها، وذلك خلال لقائه مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “سامنثا باور”.

يشار إلى أن العلاقات السودانية – الأمريكية شهدت توتراً كبيراً منذ تسعينيات القرن الماضي، بعد اتهام واشنطن لنظام الرئيس المخلوع، بتقديم الدعم لمجموعات إرهابية والتورط في هجمات طالت سفارات الولايات المتحدة في عدة دولٍ إفريقية.

إلى جانب ذلك، كشف “البرهان” عن مساعي الحكومة الانتقالية لتحقيق الوصول إلى مرحلة إجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة تقود إلى إفراز حكومة منتخبة شعبياً، مشيراً إلى حاجة السودان إلى دعم أمريكي صريح في هذا المجال.

وكانت العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن قد شهدت تطوراً كبيراً خلال الأشهر الماضية، بعد إسقاط نظام “البشير” وتشكيل حكومة انتقالية مدنية برئاسة “عبد الله حمدوك”، والتي خاضت عدة محادثات مع الإدارة الأمريكية بهدف رفع الحصار الدولي المفروض على السودان والسماح للحكومة الجديدة بالانخراط مجدداً في مؤسسات وهيئات المجتمع الدولي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى