fbpx

هجوم بقذائف آر بي جي يستهدف منزل رئيس الوزراء الليبي

مرصد مينا

تعرّض منزل رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، الواقع بحي الأندلس في العاصمة طرابلس لهجوم بقذائف صاروخية.

وزير ليبي، طلب عدم ذكر هويته بحسب رويترز، قال  إن الهجوم لم يسفر سوى عن بعض الأضرار، فيما قال مواطنان إنهما سمعا انفجارات قوية، قرب البحر في حي الأندلس الراقي بطرابلس، حيث يوجد منزل رئيس الوزراء. وذكر أحد المواطنين أن قوات أمن معزَّزة بآليات انتشرت في المنطقة، بعد سماع دوي الانفجارات القوية.

في السياق نفسه، أفادت صحيفة «الساعة 24» عن مصادر بحكومة الوحدة الوطنية، بأن الهجوم على منزل الدبيبة بحي الأندلس في طرابلس جرى بقذيفتين أُسقطتا من طائرة مُسيّرة. وأضافت أن الهجوم أسفر عن أضرار مادية.

من جهته قال تلفزيون المسار الليبي قد أفاد بأن قذائف صاروخية من نوع «آر.بي.جي» أُطلقت على أحد منازل الدبيبة في طرابلس. وأضاف التلفزيون أن القذائف أُطلقت من داخل البحر، وأن سيارات مسلَّحة تابعة للكتيبة 166 انتشرت في المنطقة.

ولم تَحظ ليببا بأمن أو استقرار يُذكَر منذ انتفاضة في 2011، وانقسام في 2014 بين الفصائل في شرق البلاد وغربها، مع وجود حكومتين تديران شرق البلاد وغربها، وفق ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وجرى تنصيب حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة الدبيبة، من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة في عام 2021، لكن البرلمان في الشرق كفّ عن الاعتراف بشرعيتها، في نهاية ذلك العام، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات عامة، الأمر الذي أدى إلى جمود سياسي مطول.

وفي أوائل مارس (آذار)، قال ثلاثة زعماء ليبيون كبار إنهم اتفقوا على «ضرورة» تشكيل حكومة موحدة جديدة تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها. وتعهّد الدبيبة بعدم التنازل عن السلطة لحكومة جديدة دون إجراء انتخابات عامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى