fbpx

ترامب: لا ندرس حاليا فرض عقوبات على تركيا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم (الخميس)، إن الولايات المتحدة لا تدرس حاليا فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة دفاع جوي روسية.

جاء ذلك بعد يوم من قول البيت الأبيض إن شراء تركيا للمنظومة يجعل وجود أنقرة في برنامج المقاتلة ;laquo;إف 35;raquo; مستحيلا.

من جانبه أعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الخميس، عن انزعاج بلاده من تعليق دورها في برنامج طائرات “إف-35”.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين قالن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، بحثا فيه العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، حسبما أفاد بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وأشار البيان إلى أن تعليق الدور التركي في برنامج طائرات “إف-35” لا يتماشى مع تصريحات رئيسي البلدين.

كما نددت تركيا بالخطوة الأميركية ووصفتها بـ”المجحفة”. وادعت الخارجية التركية في بيان لها أن “هذه الخطوة الأحادية لا تتوافق مع روحية التحالف وغير قائمة على أسباب مشروعة”.

وأضاف أن العلاقات التركية الأمريكية لا يمكن أن تتقدم بالشكل السليم عبر إملاءات من جانب واحد.

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) بدء مرحلة تعليق مساهمة تركيا في برنامج إنتاج مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة الدفاع الروسية “إس 400”.

وفي سياق آخر، أشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال مسألة المنطقة الآمنة المزمع تأسيسها شمالي سوريا، والمخاوف الأمنية لتركيا، وتنفيذ خارطة الطريق المتعلقة بمنطقة منبج السورية.

منتقدو توجه تركيا نحو المعسكر الروسي، يعتقدون أن أنقرة توجهت لعقد هذه الصفقة، مستغلة موقعها الاستراتيجي الجيوسياسي- إلى ممارسة الابتزاز السياسي لحلفائها، وهي لعبة طالما أتقن ممارستها النظام في تركيا، وبالأخص عندما استغل ملف أزمة اللاجئين كورقة ضغط ضد الدول الأوروبية كما استغل ورقة الإرهاب وصعود تنظيم داعش مع الولايات المتحدة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى