fbpx
أخر الأخبار

الجزائر.. السجن المؤبد لفرحات مهني زعيم حركة “الماك”

مرصد مينا

قضت محكمة الجنايات في العاصمة الجزائرية بالسجن المؤبد بحق فرحات مهني زعيم ومؤسس حركة “الماك”بعد إدانته بجناية “إنشاء وتسيير منظمة إرهابية والمساس بسلامة ووحدة الوطن”، كما أصدرت نفس المحكمة حكم تأييد أمر إلقاء القبض الدولي في حق مهني و 3 متهمين يتواجدون خارج البلاد.

وبحسب صحيفة النهار الجزائرية جرى أيضا إدانة عدد من المتهمين في نفس الملف بجنحة حيازة سلاح وذخيرة واستعمال منصات مواقع التواصل “لتجنيد أشخاص لصالح تنظيم إرهابي وترويج أخبار كاذبة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار” بعقوبات تراوحت بين 18 شهر حبسا نافذا و18 شهرا حبسا منها 4 غير نافذ.

يشار أن حركة الماك تأسست في العام 2002، بينما كانت منطقة القبال تعيش مشادات عنيفة بين مواطنين ورجال الأمن ضمن ما يعرف بأحداث “الربيع الأمازيغي”. وكانت هذه الحركة تطالب بحكم ذاتي قبل أن تنتقل للمطالبة بالاستقلال عن الجزائر.

فرحات مهني الذي أسس تلك الحركة كان يعمل سابقا مغنيا، وهو من مؤسسي حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الأمازيغي، وكان من بين الشباب الذين اعتقلوا خلال اضطرابات وقعت خلال العام 1980.

وأعلنت هذه الحركة سنة 2010 في باريس، عن تشكيل حكومة قبائلية مؤقتة وذلك لإنهاء ما تسميه ظلم واحتقار وهيمنة الحكومة الجزائرية للمنطقة وأبنائها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى