fbpx

غالانت يكشف عن المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة

مرصد مينا

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الاثنين أن إسرائيل تتجه إلى المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة، موضحا بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” أن هذه المرحلة ستشهد خفضاً لمستوى العمليات العسكرية المكثفة والانتقال نحو العمليات الخاصة، لكنها ستكون مرحلة أطول من المرحلتين السابقتين.

الوزير الإسرائيلي قال إن سبب الهجمات القوية هو “شدة التهديد الذي تواجهه إسرائيل” لافتا إلى أن القوات الإسرائيلية ستتحول مما أسماه “مرحلة المناورة المكثفة في الحرب” نحو “أنواع مختلفة من العمليات الخاصة”.

وكان غالانت كشف في وقت سابق عن خطط إسرائيل للمرحلة التالية من حربها في غزة، إذ قال إنها “تعتزم اتباع نهج جديد أكثر استهدافا في الجزء الشمالي من القطاع، وملاحقة مستمرة لقيادات حماس في الجنوب”، مضيفا أنه بعد الحرب لن تعود حماس للسيطرة على غزة التي من المقرر أن تديرها هيئات فلسطينية طالما لم يكن هناك تهديد لإسرائيل.

غالانت أردف أن: “الهدف ليس فقط تدمير حماس التي تدعمها إيران، بل العمل بقوة كبيرة لردع الأعداء المحتملين الآخرين، حلفاء طهران أيضاً، بما في ذلك حزب الله”، مشيرا إلى أن مفهوم الدفاع بالنسبة لإسرائيل تغيّر بعد الحرب وأحداث السابع من أكتوبر. وقال “وجهة نظري الأساسية هي أننا نقاتل محوراً وليس عدواً واحداً. وإيران تقوم ببناء قوة عسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها ضدنا”.

وشدد على أن إسرائيل لن تتخلى عن أهدافها المتمثلة في “تدمير حماس وإنهاء سيطرتها على غزة”، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وفق ما جاء بالصحيفة الأميركية.

يذكر أن مسؤولين إسرائيليين أشاروا إلى أن التحول إلى عمليات أقل كثافة سيكون تدريجيا، وسيحدث في أوقات مختلفة في أجزاء مختلفة من غزة. وقال ضباط إسرائيليون إن المرحلة الأكثر حساسية من القتال ستكون على الأرجح حول رفح، زاعمين أن مقاتلي حماس يحتمون هناك، ويتم إمدادهم عبر الأنفاق من مصر.

وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت أن واشنطن طلبت من إسرائيل بدء تنفيذ المرحلة الثالثة خلال الأسبوع الجاري، في حين أعلن جيش الاحتلال خلال اليومين الماضيين تخفيض عدد قواته بغزة، لكنه لم يقر رسميا بدء تنفيذ هذه المرحلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى