fbpx
أخر الأخبار

بعد اليونان.. مصر توقع مع قبرص اتفاقا لتسريع الربط الكهربائي

مرصد مينا- مصر

اعتبرت وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاشا بيليدس، أن “كابلا تحت البحر يربط بين شبكتي الكهرباء في قبرص ومصر يمكن أن يلعب دورا مهما في مساعدة البلدين على الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والوفاء بالتزاماتهما بشأن مكافحة تغير المناخ”.

تصريحات “بيليدس” التي نقلتها وكالة “أسيوشيتدبرس” الأمريكية، يوم السبت، جاء فيها إن “مذكرة التفاهم التي وقعتها مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر توضح تخطيط المشروع وتطويره وتنفيذه”، مشيرة إلى أن “تعزيز شبكات الكهرباء لدينا والسماح بمزيد من التكامل لمصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بنا، وتعزيز أمن إمدادات الطاقة لدينا وتمكيننا من أن نصبح مصدرين للطاقة، ليست سوى عدد قليل من الفوائد الملموسة”.

الاتفاقية تهدف أيضا إلى تسريع الموافقات على التصاريح ودراسات الجدوى والبناء بالإضافة إلى تحسين التنسيق بين منظمي الكهرباء ومشغلي أنظمة النقل الكهربي في البلدين، وسيقوم فريق عمل من الخبراء من كلا البلدين بمراقبة التقدم المحرز في الخطة، وفقا للوزيرة.

جاء ذلك بعد أيام من توقيع مصر اتفاقا يتعلق بالربط الكهربائي والطاقة المتجددة مع اليونان، في حين وقعت إسرائيل وقبرص واليونان اتفاقية لتسريع العمل الفني لربط شبكات الكهرباء في الدول الثلاث بكابل كهربائي يبلغ 2000 ميغاوات تحت سطح البحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى