fbpx

أردوغان الواهم بإحياء الإمبراطورية العثمانية… حسب مسؤول يوناني

مرصد مينا – اليونان

وصف وزير التنمية اليوناني، أدونيس جورجاديس، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالواهم في أحلامه بإحياء الإمبراطورية العثمانية، مؤكداً أن بلاده لا تخشى أنقرة، وأنها ليست قوة عظمى كبيرة كما يحاول نظامها الإيحاء بذلك.

جاءت توصيفاته هذه خلال تصريحات أدلى بها لصحيفة «جريك سيتي تايمز» اليونانية، حول الاستفزازات التركية، قائلاً: «اعتقد أن الرئيس أردوغان، يعيش في وهم دائم لأنه يفكر في إحياء الإمبراطورية العثمانية».

وأوضح «جورجاديس» خلال حديثه أن: «الخروج والتهديد بالحروب وأنهار الدماء في فرنسا أو إهانة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بهذه الطريقة يجب أن يكون مصدر قلق كبير للمواطنين الأتراك لأنه يتجاوز حدود الدبلوماسية والسياسة».

ووفق ما نقلته «العين» الإخبارية، عن الصحيفة اليونانية، فإن الوزير أشار إلى أنه «لا شك أن أردوغان يفكر في إحياء الإمبراطورية العثمانية. أي شخص يعتقد أن اليونان خائفة يرتكب خطأ كبيراً».

وشدد جورجاديس على أنهم: «في هذه الأيام الـ35 التي قضيناها مع الأسطول (اليوناني) في بحر إيجه، لأنها أكبر تعبئة للأسطول منذ عقود، جعلنا اليونان تعيش، واقعًا أفضل استعدادًا للحرب مما قد يعتقد الكثيرون».

كما اتهم أصحاب بعض التصريحات التي أطلقت بحق اليونان وضدها بالكذب، قائلاً: «أولئك الذين قالوا إن تركيا ستثير ضجة، وأن اليونان ستنهار، كُذبوا بشكل رسمي»، لافتاً إلى أن «تركيا لديها قضية داخلية أكبر لأن جزءًا كبيرًا من الشعب التركي لا يدرك أن كل هذا يضر بحياتهم».

وختم وزير التنمية اليوناني تصريحاته للصحيفة، مشدداً على أن «الأمور ليست بهذه البساطة بالنسبة لأردوغان، لأن تركيا ليست قوة عظمى كبيرة، ولا نخشاها، ولا نتراجع في ظل نظام التهديدات، ولا نتنازل عما هو لنا».

وتفاقم التوتر أكثر بين تركيا واليونان، عندما أرسلت أنقرة سفينة المسح الزلزالي «عروج ريس» ترافقها سفن لسلاح البحرية التركي، إلى قبالة سواحل جزيرة كاستيلوريزو اليونانية بشرق المتوسط، أي على الجرف القاري اليوناني، الأمر الذي اعتبرته أثينا انتهاكا للحدود البحرية، دفعت وزارة الدفاع اليونانية إلى إرسال الأسطول البحري اليوناني إلى المنطقة لمراقبة النشاطات التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى