fbpx

اجتماع رباعي لإحداث تسوية في ليبيا

اجتمع اليوم الأربعاء، في العاصمة تونس، المبعوث الأممي لدى ليبيا “غسان سلامة”، برفقة نائبته للشؤون السياسية “ستيفاني ويليامز”، مع مسؤول القيادة العسكرية الأميركية في دول إفريقيا، الجنرال “ستيفن تاونسند”، الذي كان قد وصل العاصمة التونسية، الاثنين الماضي، من أجل حضور اجتماعات تركز على العلاقات الأمنية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، والجمهورية العربية التونسية من جهة ثانية، وكذلك بحث المصالح الأمنية والاستراتيجية الأمريكية في ليبيا، كما حضر الاجتماع السفير الأمريكي لدى جمهورية ليبية “ريتشارد نورلاند”.

الاجتماع الرباعي، حمل في طياته، الاطلاع على آليات وآفاق العملية السياسية في ليبية، حيث أن جميع المشاركين في الاجتماع، أكدوا على أن عملية التسوية السياسية، إنما هي السبيل الوحيد لضمان أمن ليبية، وسلامة شعبها ووحدة أراضيها.

ومن المقرر أن يلتقي الأمريكيان “تاونسند ونورلاند” في وقت لاحق، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبية “غسان سلامة”، حيث أنهم سيتناقشون في الطرق التي يمكن أن يواصل الجيش الأمريكي من خلالها، التعاون مع الأمم المتحدة بهدف دعم التسوية السياسية في ليبية.

إلى ذلك صرح “تاونسند” قائلا: “نحن ملتزمون بإقامة حوار مفتوح وشفاف، فيما يخص القضية الأمنية العاجلة في ليبية”، كما أعرب عن تأييد واشنطن الكامل للجهود المبذولة من “غسان سلامة” حين قال: “نحن نؤيد بالكامل جهود الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الخارجية الليبية لتعزيز الاستقرار والازدهار المشترك في ليبية”.

القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، أعربت عن مواصلتها لدعم الجهود الدبلوماسية، التي تسعى، إلى تحقيق استقرار الوضع السياسي في ليبية، كما تحارب وجود المنظمات الإرهابية، التي من شأنها أن تهدد الاستقرار والأمن الإقليمي.

مع أنها لم تضطر إلى الآن، لإرسال قواتها، فإن القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، تراقب الأوضاع الحالية في ليبية، وتقول القيادة، أن من الممكن وجود قوات أمريكية في المستقبل، حينما تسمح الأوضاع الأمنية بذلك.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى